أولاد عزوز

قرية الذئاب
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصداقة.....
الأربعاء مايو 04, 2016 7:44 am من طرف فارس الزيبان

» سجل دخولك اليومي بكتابة دعاء
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 7:38 am من طرف أوراق الخريف

» يقول احد الشباب :
الإثنين فبراير 16, 2015 6:35 am من طرف أوراق الخريف

»  صور الصفقات المغربية (أرض، بحر وجو)
الإثنين فبراير 16, 2015 6:32 am من طرف أوراق الخريف

» عيسى الجرموني الصوت الصداح الذي زلزل أركان أوبيرا فرنسا
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:14 am من طرف فارس الزيبان

» إهداء لكل الأعضاء
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:58 am من طرف فارس الزيبان

» رمضان كريم يا اصدقاء
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:55 am من طرف فارس الزيبان

» الطيار... فاطمة يوسفي
السبت مايو 03, 2014 11:19 am من طرف جبل الاوراس

» سجل دخولك بالتحية والسلام مفتديا بخبر الأنام
السبت مايو 03, 2014 11:17 am من طرف جبل الاوراس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sousou dk
 
لمسة
 
أوراق الخريف
 
فارس الزيبان
 
الحرة أميرة الأوراس
 
أمير الأوراس
 
AMINE
 
NINA ANGEL ROXY
 
جبل الاوراس
 
الأمير أسمر
 

شاطر | 
 

 الدار البيضاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarita
سفير
سفير
avatar


مُساهمةموضوع: الدار البيضاء   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 11:12 am

الدار البيضاء


مدينة الدار البيضاء الكبرى (كازا بلانكا، بالأمازيغية: Tamnat Tamqqant n Anfa) هي أكبر مدن المغرب وشمال أفريقيا. وعرفت نموااقتصاديا كبيرا منذ بداية القرن العشرين. يبلغ عدد سكانها 4,150,000 نسمة حسب آخرإحصاء للسكان (2010).

وباكثر من 4 ملايين نسمة 800000 منهم قرويون تعتبر الدار البيضاء الكبرى مركزا حضريا بامتياز. و تجمع مدينتين هما الدارالبيضاء والمحمدية بالإضافة إلى محافظتين فيها مدن صغيرة كالنواصر ومديونة.النشاط الاقتصادي للمنطقة اغلبه متمثل في القطاع الثالث (التجارة والخدمات) بنسبة 49.6 % من الوظائف متبوعا بالقطاع الثاني (الصناعة) ب 40.5 %. حوالي 38 % من السكان هم شباب اقل من 18 سنة و 76.5 % من السكان هم من الفئة العمرية 15_59 سنة و 16.5 % هم من الفئة 60
سنة وأكثر


التجزئة الادارية


: (وولاية جهة الدار البيضاء الكبرى مكونة من ثمان عمالات (جماعات

  1. عين الشق.

  2. عين السبع-الحي المحمدي.

  3. أنفا

  4. بن أمسيك.

  5. سيدي البرنوصي.

  6. الفداء-مرس السلطان.

  7. الحي الحسني.

  8. مولاي رشيد


المناخ



الدار البيضاء لها مناخ متوسطي.

الاقتصاد



الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمغرب , هذه المدينة هي القطب الصناعي للبلاد تتركز بها 55 % من الوحدات الإنتاجية و 60% من اليد العاملة في الصناعة. المدينة تشغل 39 % من السكان النشيطين في المغرب وتستهلك 35% من الاستهلاك الوطني للكهرباء. وتمثل الساحة المالية الأولى في المغرب والمغرب العربي , و تتواجد فيها مقرات عدة شركات وطنية ودولية ومتعددة الجنسيات في أفريقيا الشمالية وأفريقيا الغربية.بورصة الدار البيضاء هي من الأهم في أفريقيا والأولى في المغرب العربي والثالثة في أفريقيا بعد بورصة جوهانسبورغ وبورصة القاهرة والثالثة في العالم العربي بعد بورصة الرياض وبورصة القاهرة بقيمة سوقية تبلغ 60 مليار دولار.اطلالات الميناء توحي إلى خامس مدينة أفريقية وثاني ميناء أفريقي. من هناك تصدر حملات الحبوبوالفوسفاط حيث يعتبر المغرب أهم مصدر ومنتج في العالم للفوسفاط

_________________
I hOpE PeAcE & LOvE oN ThE wOrLd!!!! .ılılı. >> Just l0v℮ << .ılılı.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou dk
فريق général de corps d’armée
فريق  général de corps d’armée
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الدار البيضاء   الجمعة أكتوبر 01, 2010 9:46 am

merci sarita

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://school-of-dreams.ahlamontada.com
sarita
سفير
سفير
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الدار البيضاء   الجمعة أكتوبر 01, 2010 12:56 pm

De RieN ChèRie Smile

_________________
I hOpE PeAcE & LOvE oN ThE wOrLd!!!! .ılılı. >> Just l0v℮ << .ılılı.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الأوراس
أمير
أمير
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الدار البيضاء   الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:09 pm

الدّار البيضاء

أكبر مدن المغرب، يُدلّلونها فيُسميها المغاربة بـ"كازا"، كما يحلو أيضًا لزوّارها، من خارج المغرب، إطلاق ذلك الإسم نفسه عليها.



"كازا" هي إحدى عرائس المُحيط الأطلسي، تبعد عن أوروبّا أقل من ساعتين. وتُعتبر في الوقت نفسه بوابة الشّمال أيضًا. فهي العاصمة التّجارية للمملكة المغربية حيث تضمّ المدينة حوالى 60 % من الشّركات العاملة هناك. إنّها الدار البيضاء، هذه المدينة المغربيّة الشّهيرة والتي لها موقع خاص في قلب كل مَن زارها، علمًا أنّها تحتلّ كذلك تلك المكانة الخاصّة في قلوب أبناء المغرب أنفسهم.
تقع الدار البيضاء، المعروفة في جميع أنحاء العالم بإسم "كـازابـلانكـا"، على سواحل شمال إفريقيا المُطلّة على المحيط الأطلسي. وهي تُعدّ أكبر مدن المغرب بلا منازع. وتحفل المدينة بالكثير من فرص الترفيه والرّياضة والإستجمام والتّسوق والتجوال وتناول أشهى الأطعمة. وعلى الرّغم من أنّ العربية هي اللّغة الرّسمية، إلاّ أنّ الجميع وفي كل مكانٍ تقريبًا، يتحدّثون الفرنسية أيضًا، بينما يتحدّث العاملون في الفنادق والمتاجر والشّركات اللّغات الإنجليزية والإسبانية أيضًا.
تحفل مدينة "الدار البيضاء"، العاصمة الإقتصادية للمغرب، بالحركة والحيوية والحدائق العامة والنّوافير الجميلة والمباني التقليدية والحديثة، وهي مدينةٌ بديعة تجتمع فيها الثّقافة والتاريخ والهندسة المعمارية ضمن أسلوبٍ فريدٍ. ويُهيمن على المدينة مسجد الحسن الثاني، بينما يتميّز حيّ الحبوس في المدينة القديمة بساحاته المُظلّلة وأزقّته الضيقة وأسواقه الشّعبية التي تعرض الهدايا التذكارية والمُنتجات الحرفية العالية الجودة.
تقع البلدة العربية القديمة في المنطقة الداخلية مقابل الميناء، وهي عبارة عن متاهةٍ من الأزقّة الضيقة والمنازل المصبوغة باللّون الأبيض. وتُعتبر فردوسًا للباحثين عن المُنتجات الفنّية والحرفية المغربية الأصيلة.
أروع ما يمكن زيارته هي شواطئ الدار البيضاء الجميلة، حيث يمكن التّوجه إلى الشرق من مركز المدينة حيث الكورنيش، وهي منطقة راقية تنتشر فيها الفنادق والمطاعم الفخمة، ويستطيع الذّواقة الإستمتاع في هذه المنطقة بأشهى الأطعمة التي تمتزج فيها فنون الطّهو المغربية والفرنسية.
أهمّ ما يُميّز مدنية كازابلانكا عن بقيّة المدن الأخرى أنّها لا تتمتّع بخليجٍ طبيعيٍ يصلح لإقامة بناء. لهذا السّبب تمّ بناء كاسر أمواج بطول ثلاثة كيلومتراتٍ لإقامة بناء "مولاي يوسف" الذي يُعدّ أكبر ميناء في المغرب، والرّابع على مستوى قارّة إفريقيا.
أمّا المَعلم الرئيسي بالمدينة البيضاء فهو مسجد الحسَن الثّاني. وهو من أكبر وأجمل المساجد في العالم، ويتّسع لحوالى 25ألف مصلٍ. ويتضمّن هذا المسجد، الذي تمّ تدشينه عام1993، متحفًا وحمّامات بخار ومكتبة ومدرسة لتعليم القرآن ومرافق للمؤتمرات.
هناك كذلك المدينة القديمة، وهي المدينة العربيّة الأصيلة التي تقع داخل سورٍ قديمٍ؛ وتضمّ طرقاتٍ ضيّقةٍ وبيوتًا من الفخّار الأبيض أو الحجر ومحلاّت كثيرة وبضائع متنوعة. وفي الجانب الآخر ستجد ميناء الدار البيضاء، وهو الأكبر والأكثر حركة في القارة الإفريقية، ويعجّ بكلّ أنواع السّفن، من ناقلات النّفط وحتى السّفن السياحية. وتكثر عند الميناء أيضًا مراكب صيد السّمك والمراكب الخاصة.
وبالإضافة إلى ميدان محمّد الخامس، وهو عبارة عن ساحةٍ في قلب المدنية، تُزيِّن الدّار البيضاء مبانٍ على الطّراز المعماري الفرنسي وتضمّ مكاتب حكوميةً وعامةً وتتوسّطها نافورة ماء تنثر المياه الملونة في كل صوبٍ على أنغام موسيقى ساحرة ووسط أسراب من الحمام الأبيض.
أمّا المدينة الجديدة فتقع في جنوب الدار البيضاء وتعرَف بإسم "حيّ الحبوس" أو "منطقة القدّيسين". وقد بناها الفرنسيون في محاولةٍ لحلّ مشاكل السّكن في الثّلاثينات. ومع اختلاط الهندسة المغربية التقليديّة بالتخطيط الحديث، ازدادت المدينة جمالاً بازدياد الأشكال والألوان والأنوار.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://army-dz.montadarabi.com
 
الدار البيضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد عزوز :: أصدقاء القرية(السفارة) :: مدينة الدار البيضاء المغربية-
انتقل الى: