أولاد عزوز

قرية الذئاب
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصداقة.....
الأربعاء مايو 04, 2016 7:44 am من طرف فارس الزيبان

» سجل دخولك اليومي بكتابة دعاء
الثلاثاء أغسطس 18, 2015 7:38 am من طرف أوراق الخريف

» يقول احد الشباب :
الإثنين فبراير 16, 2015 6:35 am من طرف أوراق الخريف

»  صور الصفقات المغربية (أرض، بحر وجو)
الإثنين فبراير 16, 2015 6:32 am من طرف أوراق الخريف

» عيسى الجرموني الصوت الصداح الذي زلزل أركان أوبيرا فرنسا
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:14 am من طرف فارس الزيبان

» إهداء لكل الأعضاء
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:58 am من طرف فارس الزيبان

» رمضان كريم يا اصدقاء
الأربعاء يوليو 23, 2014 4:55 am من طرف فارس الزيبان

» الطيار... فاطمة يوسفي
السبت مايو 03, 2014 11:19 am من طرف جبل الاوراس

» سجل دخولك بالتحية والسلام مفتديا بخبر الأنام
السبت مايو 03, 2014 11:17 am من طرف جبل الاوراس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sousou dk
 
لمسة
 
أوراق الخريف
 
فارس الزيبان
 
الحرة أميرة الأوراس
 
أمير الأوراس
 
AMINE
 
NINA ANGEL ROXY
 
جبل الاوراس
 
الأمير أسمر
 

شاطر | 
 

 أحكام زكاة الحول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس الزيبان
مستشار
مستشار
avatar


مُساهمةموضوع: أحكام زكاة الحول   الجمعة ديسمبر 02, 2011 11:23 am

النِّصاب في الإبل تبتدئ من خمس. ففي خمس إلى تسع شاة من الضأن، سواء كان ذكراً أو أنثى، إذا كان جُل غنم البلد هو الضأن، فإن كان جلُّه المعز، أخرجت شاة من المعز، فإن تطوّع بإخراج الضأن، أجزأه لأنّه الأصل والأفضل. وفي عشرة إلى أربع عشرة شاتان، وفي مائتين شاتان، وفي مائتين وشاة إلى ثلاثمائة وتسع وتسعين ثلاث شياه، وفي أربعمائة أربع من الشياه، ثمّ لكلّ مائة شاة، سواء كانت جذعة أو جذعاً، فلا يتغيَّر الواجب بعد الأربعمائة إلاّ بزيادة مائة. ونصاب البقر يبتدئ من الثلاثين. ففي كلّ ثلاثين تبيع وهو ما أوفى سنتين ودخل في الثالثة، وفي كلّ أربعين مسنّة أنثى أوفت ثلاثاً ودخلت في الرابعة، ويكون المخرج مسنة إلى تسع وخمسين، وفي الستين تبيعان، وفي السبعين مسنة وتبيع، وفي الثمانين مسنّتان، وفي التسعين ثلاثة أتبعة، وفي مائة مسنة وتبيعان، وفي مائة وعشر مسنتان وتبيع، وفي مائة وعشرين يخيّر الساعي في أخذ ثلاث مسنّات أو أربعة أتبعة. ونصاب الغنم يبتدئ بأربعين. ففي أربعين منها إلى مائة وعشرين جذعة أو جذع ذو سنة ودخل في الثانية، وفي مائة وإحدى وعشرين إلى شياه وتساويا كمائة وواحدة ضأناً ومثلها معزاً، فيؤخذ من كل صنف واحدة. ويخيّر الساعي فيأخذ من أيّ الصنفين شاء. وإن لم يتساويا، فيجري الحكم السابق في الإثنين، فإن كان الأقل نصاباً غير وقص، أخذت منه واحدة وأخذ الباقي من الأكثـر، وإلاّ أخذ الجميع من الأكثـر.

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة
مستشار
مستشار
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أحكام زكاة الحول   السبت ديسمبر 03, 2011 3:28 am

شكرا عالافادة

بارك الله فيك

_________________
اللهم انى أدعوك الله وأدعوك يارحمن وأدعوك أنت البر الرحيم وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لنا ولأمى يا أرحم الرحمين

اللهم اغفرلها ، اللهم ارحمها ، اللهم عافها واعف عنها ، اللهم أكرم نزلها ، اللهم وسع مدخلها ، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد

اللهم نقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم اغفر لها اللهم إنها في ذمتك ، وفى جوارك فقها فتنة القبر وعذاب النار

واغفر لها وارحمها انك أنت الغفور الرحيم

اللهم اغفر لنا ولها وارفع درجاتها في المهديين واعقبني فيها عقبى حسنة واغفر لنا ولها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام زكاة الحول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد عزوز :: إمارة الأوراس *لكل الناس* :: Extra :: الإسلام و القرآن-
انتقل الى: