أولاد عزوز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أولاد عزوز

قرية الذئاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الصداقة.....
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2016 7:44 am من طرف فارس الزيبان

» سجل دخولك اليومي بكتابة دعاء
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 18, 2015 7:38 am من طرف أوراق الخريف

» يقول احد الشباب :
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2015 6:35 am من طرف أوراق الخريف

»  صور الصفقات المغربية (أرض، بحر وجو)
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2015 6:32 am من طرف أوراق الخريف

» عيسى الجرموني الصوت الصداح الذي زلزل أركان أوبيرا فرنسا
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:14 am من طرف فارس الزيبان

» إهداء لكل الأعضاء
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 23, 2014 4:58 am من طرف فارس الزيبان

» رمضان كريم يا اصدقاء
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 23, 2014 4:55 am من طرف فارس الزيبان

» الطيار... فاطمة يوسفي
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 11:19 am من طرف جبل الاوراس

» سجل دخولك بالتحية والسلام مفتديا بخبر الأنام
فن الفسيفساء I_icon_minitimeالسبت مايو 03, 2014 11:17 am من طرف جبل الاوراس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
sousou dk
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
لمسة
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
أوراق الخريف
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
فارس الزيبان
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
الحرة أميرة الأوراس
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
أمير الأوراس
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
AMINE
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
NINA ANGEL ROXY
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
جبل الاوراس
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 
الأمير أسمر
فن الفسيفساء Vote_rcapفن الفسيفساء Voting_barفن الفسيفساء Vote_lcap 

 

 فن الفسيفساء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمير الأوراس
أمير
أمير
أمير الأوراس



فن الفسيفساء Empty
مُساهمةموضوع: فن الفسيفساء   فن الفسيفساء I_icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 10:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فن الفسيفساء




عرفت بلاد الشام منذ القدم بفنونها العريقة والمتنوعة

وأبدع سكانها الحرفيون في إبراز الملامح بكل أنواعها

التي بقيت أثراً تاريخياً خلاّقاً وتراثاً حضارياً تعتز به وتفخر

وكان من اروع الفنون التي عرفتها فن صناعة الفسيفساء

المحلاة بالألوان السندسية والذهبية والفضية

والتي كانت تزين العمارة الإسلامية وتبرز أناقتها وروعتها

إذ كسيت سقوفها وجدرانها وأقواسها

بلوحات فسيفسائية زادتها إبداعاً وجمالاً.




ويعود العصر الذهبي للفسيفساء إلى الأمويين الذين اهتموا

وخاصة في عهد الخليفة الأموي عبد الملك وولديه الوليد وهشام

بتزيين الأوابد التي أشادوها بآيات الفن من الفسيفساء

ويلاحظ ذلك جلياً في قبة الصخرة التي بناها عبد الملك

وقصر خربة المفجر الذي بناه هشام وقصر المنية

وهي ما زالت آثارها قائمة إلى يومنا هذا

كما يعود للوليد بن عبد الملك الفضل في تزيين الجامع الأموي الكبير

في دمشق، وكسوته بالفسيفساء، ليكون آية في الفن والجمال

وأعجوبة من أعاجيب الدنيا الخمس في ذلك الزمان

وعلى غراره تم تزيين الجامع الأموي في حلب

ليكون مقارباً لما صار إليه الجامع الأموي الكبير في دمشق.





ولشدة إعجاب سكان دمشق بروعة فسيفساء الأموي وألقه

قاموا بتقليده في تزيين جدران قبة الخزنة

في صحن الجامع الاموي فيما بعد

ثم بتزيين ضريح الملك الظاهر بيبرس في المدرسة الظاهرية

التي تقع في محيط الجامع الأموي بفسيفساء جميل

يعد من أرقى ما صنعه الفنانون الدمشقيون في عمل فني

يرقى إلى مستوى صناعة الفسيفساء في الجامع الاموي

كما أدخل الفسيفساء في كثير من الأعمال الفنية

التي رافقت بناء المساجد في تلك الآونة

ويلاحظ ذلك في جامع تنكز في دمشق

الذي بني في القرن الثامن الهجري

وكذلك في قبة محراب المدرسة الجقمقية

في القرن التاسع الهجري.





فسيفساء الجامع الأموي في دمشق


يمتاز الجامع الأموي في دمشق عن غيره من الجوامع

العربية والإسلامية بكسوته التزيينية الرائعة التي جعلته

آية من آيات الفن والإبداع والجمال.

ولقد أراد الوليد بن عبد الملك أن يجعل من هذا المسجد

آبدة دمشق الخالدة، فأنفق عيله بسخاء كبير

واستقدم كبار أهل الفن والعمارة في الممالك والأمصار

لينفذوا مشروعه العظيم، فتفتقت عبقرياتهم ومواهبهم

وكانت الفسيفساء العنصر الأكثر إبهاراً وإدهاشاً وروعة وفناً.

كما أوعز الوليد برصف جدران الجامع الأموي وأروقته وقناطره كلها

بفصوص من الزجاج الملون، المذهب والمفضض

فغطت الفسيفساء الأقسام العليا من الجامع، في الداخل والخارج

وفي الحرم والأروقة، وكذلك القناطر وباطن العقود

ومع أن أكثرها قد زال بفعل الزلازل والحرائق التي تعرض لها الأموي

فإن ما بقي منها يعتبر ثروة فنية لا تقدر بثمن

ونشاهد آثارها القديمة كم أبدعت في العصر الأموي

في جدار رواق الصحن الغربي وفي دهليز باب البريد

وعلى واجهة المجاز تخللها أجزاء أكملت حديثاً

أحيطت بخط أحمر لتمييزها عن الأصل القديم.




والواقع أن الجامع الأموي بروعة ما أنجز فيه من لوحات فسيفسائية

كان رائعة القرون الوسطى، والسمة المميزة التي بقيت شاهداً فنياً

أكثر روعة وجمالاً من الشواهد الإبداعية التي تحلى بها

الجامع الأموي الكبير في دمشق، والتي كانت من الضخامة

أن رصفت جدرانه بآلاف الأمتار المكعبة بالفسيفساء

وتألقت مواضيعها بكل ما يخطر على بال من مناظر خلابة

ورسوم هندسية بألوانها الطبيعية التي تدهش كل من يشاهدها

لذلك نالت الاهتمام الكبير من الوصف من قبل الكثيرين

من المؤرخين والرحالة والمستشرقين

وكان من أقدمهم الحسن بن محمد المهلبي

الذي زار الجامع الأموي في القرن الرابع الهجري

وقال في وصف فسيفسائه :

(والحنايا والحيطان كلها إلى حد سقفه منقوشة أبدع نقش

بالفسيفساء الملون المدهون والمذهب

يخطف بالفسيفساء، كتب في حائطه القبلي

سور من القرآن الكريم بالفسيفساء المذهب وتضاعيف النقش).



ووصف الفسيفساء أيضاً المؤرخ والرحالة (المقدسي)

في كتابه الشهير (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) فقال :

(وحيطانه إلى قامتين بالرخام المجزع

ثم إلى السقف بالفسيفساء الملونة والمذهبة

في صور أشجار وأمصار وكتابات على غاية من الحسن

والدقة ولطافة الصنعة، وكل شيء أو بلد إلا وقد مثل

على تلك الحيطان وقناطر الأروقة، كلها مرصعة بالفسيفساء).




الأسلوب الفني للتصوير الفسيفسائي


إن استخدام الفسيفساء في تصميم مواضيع الرسوم الجدارية

كان شائعاً في بلاد الشام منذ القدم

لكن الشيء الجديد في هذه الرسوم هو ابتعادها عن الصور الآدمية

لكراهية تصوير الكائنات الحية. لذلك فإن حميع الموضوعات

التصويرية المنفذة في المساجد وفي القصور كانت تقتصر

على مشاهد الطبيعة والعمائر والزخارف النباتية والرسوم الهندسية

ويلاحظ أن أسلوب التصوير سواء أكان تجريدياً أم تمثيلاً للطبيعة

كان أسلوباً واحداً ينتمي إلى مفهوم تصويري واحد يقوم على

مبدأ التحوير في الشكل، وعدم التقيد بالمنظور الرياضي

والنسب البصرية والأبعاد، وأن المواضيع تعتمد على التخيل والذاكرة

هذا الأسلوب في الفن التصويري عُرف في البلاد العربية منذ القدم

واستمر قائماً إلى عهود متأخرة، ونراه واضحاً في فن الترقين

كما يبدو عند الواسطي، وكما نجده في بعض المنمنمات.

ولقد كان التصوير المجرد الذي يعتمد على تأويل النباتات

كالزهرة والورقة، أو الذي يعتمد على الأشكال الرياضية الجوهرية

بداية لما سمي فيما بعد بالنقش العربي (أرابيسك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://army-dz.montadarabi.com
sousou dk
فريق général de corps d’armée
فريق  général de corps d’armée
sousou dk



فن الفسيفساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الفسيفساء   فن الفسيفساء I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 6:29 am

شكرا جزيلا لك انا احب هذا الفن كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسة
مستشار
مستشار
لمسة



فن الفسيفساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الفسيفساء   فن الفسيفساء I_icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 11:10 am

شكرا جزيلا فن راقي
ورائع
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sousou dk
فريق général de corps d’armée
فريق  général de corps d’armée
sousou dk



فن الفسيفساء Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن الفسيفساء   فن الفسيفساء I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 7:22 am

شكرا مجددا امير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الفسيفساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أولاد عزوز :: إمارة الأوراس *لكل الناس* :: Extra :: مكتبة-
انتقل الى: